logoPrint

ترامب يرسل بومبيو إلى السعودية لمتابعة قضية خاشقجي

المشاهدات : 64

ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، انه تحدث مع الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي، مبينا أنه سيوفد وزير خارجيته مايك بومبيو، على الفور للاجتماع مع الملك.

ونقلت "رويترز" عن ترامب، قوله في تصريحات صحفية، إنه تحدث مع الملك سلمان، الذي نفى أي معرفة بشأن ما يمكن أن يكون حدث لخاشقجي، الذي اختفى بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول يوم 2 تشرين الأول الجاري.

وأضاف ترامب، ان "الملك أبلغه أن السعوديين يعملون عن كثب مع تركيا على القضية".

من جهة ثانية ذكرت وسائل إعلام سعودية ان الملك سلمان أمر النائب العام بفتح تحقيق داخلي في قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، في حين تشكل فريق تركي سعودي مشترك لتفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول حيث شوهد لآخر مرة يوم الثاني من تشرين الأول.

وأوضح مصدر دبلوماسي تركي ان المحققين سيفتشون القنصلية السعودية في إسطنبول بعد ظهر اليوم الاثنين، بعد تعطيلات الأسبوع الماضي عندما اتفق البلدان على العمل معا للوقوف على حقيقة ما حدث لخاشقجي الناقد لسياسات المملكة.

وفي سياق متصل أكد متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ان بريطانيا تتوقع أن تقدم الحكومة السعودية ردا تفصيليا على تساؤلات بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة، قد اختفى بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على وثائق لزواجه، وتعتقد تركيا أنه قتل وجرى نقل جثته، فيما تنفي السعودية ذلك.

وأثارت القضية ردود فعل دولية غاضبة فهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "بعقاب شديد" إذا ثبت أن خاشقجي قتل في القنصلية ودعا حلفاء أوروبيون إلى إجراء "تحقيق موثوق به" وطالبوا بمحاسبة المسؤولين.