logoPrint

دول عربية تتضامن مع السعودية بشأن قضية خاشقجي

المشاهدات : 118

بدت العديد من الدول والمنظمات العربية والعالمية وقوفها إلى جانب السعودية في قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، داعية إلى تحري الدقة لنقل الحقائق وانتظار نتائج التحقيق.

وأعلنت الإمارات تضامنها مع السعودية ضد كل من يحاول المساس بسياساتها وموقعها، من خلال بيان بثته “وكالة أنباء الإمارات” أمس الأحد، 14 تشرين الأول 2018، تؤكد تضامنها مع السعودية ضد كل من يحاول المساس بسياساتها وموقعها ومكانتها الإقليمية.

كما دعت مصر إلى إجراء تحقيق شفاف في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وحذرت من استغلال هذه القضية سياسيا ضد السعودية.

وأعربت دول ومنظمات عربية وإسلامية، أيضا عن تضامنها مع السعودية، غداة توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرياض بـ”عقاب شديد” إذا ثبت تورطها في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حيث رحبت منظمة التعاون الإسلامي بموقف السعودية الرافض لأية تهديدات، مؤكدة في بيان أن “المملكة عضو مؤسس في المنظمة وذات سيادة، وتحظى بمكانة مرموقة في محيطها الإسلامي”.

بدورها، قالت الجامعة العربية، إنها “ترفض التلويح بفرض عقوبات على السعودية أو توجيه تهديدات إليها”، فيما أفادت الخارجية البحرينية، في بيان، انها “ترفض كل من يحاول المس بسياسات المملكة ومكانتها وسيادتها”.

بينما أشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى ان بلاده “كانت وما زالت وستبقى إلى جانب السعودية”. فيما أكدت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، في بيان، وقوف الأردن مع السعودية، وشددت اليمن، في بيان للرئاسة، على وقوفها وتضامنها مع السعودية، معلنة رفضها الكامل “لأية محاولة للمساس بسيادة المملكة ومكانتها، “وفي بيروت، أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تضامنه مع السعودية في مواجهة الحملات التي تستهدفها.

جدير بالذكر ان المواقف السابقة والبيانات والتصريحات جاءت عقب إعلان السعودية أمس، رفضها أية تهديدات أو التلويح بفرض عقوبات اقتصادية.