logoPrint

مسؤول إيراني: النيران مستمرة في هور العظيم داخل العراق منذ 70 يوماً

المشاهدات : 176

قال المدير العام للحفاظ على البيئة في محافظة خوزستان جنوب غرب ايران إنّ "النيران مازالت مشتعلة في هور العظيم رغم مرور مايزيد عن70 يوماً على اندلاعها في الأراضي العراقية".
وقال أحمد رضا لاهيجان زاده اليوم السبت في تصريح لوكالة الانباء الايرانية (إرنا) ان "النار مندلعة في 25 الف هكتار من هور العظيم الواقع في الجانب العراقي" لافتاً الى أنّ "إرتفاع نسبة الرطوبة خفف من توسُّع رقعة النيران".
وأفاد لاهيجان زاده "بأنّ ثلاثة مصادر نيران خلال الايام السابقة أحرقت الف هكتار من هور العظيم ما أدّى الى انتشار الدخان الكثيف الناجم عنها في المدن الايرانية الواقعة في المنتصف الجنوبي من محافظة خوزستان".
وقال لاهيجان زاده" بأنّ مهمة التفاوض مع العراقي لمتابعة الحالة اُحيلَت الى وزارة الخارجية الايرانية".
وكانت النيران قد إشتعلت في هذا الهور قبل شهرين ونصف الشهر وتجاوز انتشار الدخان المتصاعد عن نيران الهور أكثر من 100 كيلومتر في ثماني مدن ايرانية.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني ونائبه الاول إسحاق جهانغيري أصدرا أوامر خاصة لوزارة الخارجية للتفاوض مع الجانب العراقي عبر إيفاد بعثة تفاوضية لهذا الغرض لكنّ الاضطرابات التي شهدتها محافظة البصرة أخيراً وإقتحام القنصلية الايرانية في المحافظة أجّل إيفاد البعثة.
يذكر بأنّ هور العظيم هو آخر هور متبق من مستنقع بين النهرين الواقع جنوب غرب ايران في محافظة خوزستان، ويقع ثلث الهور العظيم في ايران وثلثيه في الأراضي العراقية ولم تتدفق هذا العام أية مياه من نهر {كرخة} داخل هذا الهور المشتعل.
هذا وقد التهمت النيران مايزيد عن الفي هكتار من هور العظيم الواقع في الاراضي الايرانية.