logoPrint

السويد تسمح برفع الآذان في مسجد كل جمعة ولمدة عام واحد

المشاهدات : 128

سمحت سلطات السويد لأحد مساجد جنوب البلاد برفع الآذان يوم الجمعة من كل أسبوع لمدة عام واحد، في خطوة تثير انقسامات قبل 5 أشهر من الانتخابات في البلد، الذي استقبل عشرات الآلاف من طالبي اللجوء في السنوات الأخيرة.


واعلـنت الشرطة السويدية، في بيان السماح لمسجد في مدينة فكسيو بجنوب البلاد برفع الآذان كل يوم جمعة لمدة ثلاث دقائق و45 ثانية، وهو ثالث مسجد بالبلاد يسمح له برفع الآذان بعد مسجد في أحد ضواحي ستوكهولم وآخر في جنوب شرق البلاد.


وأثار قرار الشرطة، قلقا لدى بعض السياسيين من مفاقمة توترات ثقافية في البلد الواقع في أقصى شمال أوروبا خصوصا قبل الانتخابات العامة المقررة في 9 سبتمبر المقبل.


وقالت آنا تيني، وهي ممثلة عن المحافظين في مجلس مدينة فكسيو، في لقاء صحفي إن “الدعوة للصلاة لن تعزز الاندماج في المدينة، لكنها ستغامر بتمزيقها”.



لكن رئيس وزراء السويد ستيفان لوفن، المنتمي لحزب الاشتراكيين الديمقراطيين، قال إن إنهاء الفصل يتماشى مع حل مشكلات البطالة والتأكد من أن كافة المدارس والأحياء تتمتع بمعايير عالية.


وأضاف لوفين أن “كل المجتمع في السويد مبنى على اعتناق مختلف الأديان”.


وبموجب استطلاع رأى أجرته شركة البحوث الاجتماعية “سيفو” وبثته محطة “تى فى 4” السويدية الخاصة في مارس الماضي، أعلن 60 % من المشاركين عن دعمهم لمنع رفع الآذان في المساجد بالسويد.


وأوضحت الشرطة أن صوت الآذان لا يجب أن يتجاوز مستوى محدد وذلك لتفادى إزعاج السكان القريبين من المسجد. وليست هناك أرقام دقيقة لأعداد المسلمين فى السويد، لكن الوكالة السويدية لدعم المجتمعات المؤمنة تقدر عددهم بنحو 400 ألف شخص.